الرئيسية - إستثمار وأعمال - كيف تحوّل شركتك الصغيرة إلى شركة متوسطة؟

كيف تحوّل شركتك الصغيرة إلى شركة متوسطة؟

يدرك أصحاب الشركات والأعمال أن شركاتهم قد تمر بمرحلة معينة تتحول فيها من شركات صغيرة إلى شركات متوسطة الحجم، وهذه اللحظة مفصلية جداً، إذ من السهولة أن يتم إطلاق الشركة عندما يكون لديك الحافز والعزيمة، لكن لا يمتلك الجميع المهارات والمعرفة الضرورية لتطوير الأعمال وقيادتها إلى المرحلة التالية من النمو.

لا شك بأن النمو يترافق مع الكثير من المصاعب، فثقافة الشركة تتغير، كما أن العدد المتزايد من العملاء والموظفين يزيد صعوبة ضبط الأمور والإشراف على كل شيء. وهنا تبدأ التعقيدات بالظهور، وخاصة في ما يتعلق بأمور مثل إدارة التدفق النقدي، وإدارة المواهب، والتنظيم المالي.

السؤال المهم هنا هو: كيف يمكننا الانتقال بسلاسة من شركة صغيرة إلى شركة متوسطة الحجم؟ منصور سروار، المدير الإقليمي للخدمات الفنية في “سايج الشرق الأوسط” يجيب على هذا السؤال في 4 محاور:

  1. يتعين على أصحاب الشركات أولاً أن يستقطبوا الموظفين المؤهلين وأن يحافظوا عليهم لأنهم العنصر الأهم في نجاحهم المستقبلي. ومع توسع الشركة المستمر، سيكون عليهم سد بعض الثغرات، لذا يجب اختيار الموظفين الجدد بعناية وأن تكون قرارات التوظيف استراتيجية بعيداً عن العجلة في اتخاذ القرار. ويمكن بدلاً من ذلك البحث عن موظفين مستقلين يمتلكون المهارات والخبرات التي تحتاجها الشركة إذا كانت الميزانية لا تكفي.
  2. تشكل المحاسبة مسألة أخرى تواجهها الشركات المتنامية. وفي هذه الحالة، يجب تكليف مهني متخصص بأمور المحاسبة المالية وإلا ستدخل الشركة في تعقيدات وعواقب ضريبية وقانونية معقدة. يجب أن يتم تبسيط العمليات مثل إصدار الفواتير، والقضايا المصرفية، وتحصيل الدفعات لضمان أن تكون الأمور المالية للشركة منظمة وألا يكون لها تأثير قوي على التدفق المالي.
  3. وبمناسبة الحديث عن التدفق المالي، فلا شك بأهمية هذه المسألة في ضمان عملية انتقال ناجحة وسلسة. تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة ضغوطات مستمرة في ما يتعلق بالتدفق المالي، سواءً من المورّدين أم من العملاء. لذا فإن وضع تقديرات ملائمة للدفق المالي يساعد أصحاب الشركات على اتخاذ قرارات واعية عند التفاوض على شروط الدفع مع عملاء جدد أو عند وضع مواعيد معينة للنفقات.

يتوفر أيضاً للشركات الصغيرة والمتوسطة خيارات تمويلية بديلة، مثل تمويل الفواتير الذي يتيح إمكانية تلقي دفعات مسبقة على الفواتير غير المدفوعة، أو حتى استخدام حلول التكنولوجيا المالية التي تسمح بالسحب من رأس المال لتسديد الفواتير غير المدفوعة بسرعة بدون الحاجة إلى عقود أو ضمانات طويلة الأمد.

  1. ولكي نضمن توسع أي شركة، يجب تبني الأنظمة والعمليات المناسبة لكي تحقق نشاطات الشركة أقصى كفاءة ممكنة ولكي تمتثل مع القوانين المحلية. وتتوفر حالياً مجموعة واسعة من حلول وبرمجيات إدارة الأعمال ذات التكلفة المعقولة والتي تقدم جميع الميزات والمهام اللازمة، مثل إدارة علاقات العملاء، وعمليات الاتصال الداخلي، والموارد البشرية، ولوائح الرواتب.

قبل أن تختار البرنامج الذي ستستخدمه، احرص على انتقاء البنية المناسبة لميزانيتك وأعمالك، مثل الأمن وحماية البيانات. وتذكر أن الحلول السحابية ستمكّنك من النفاذ إلى منظومة أعمالك في أي زمان ومكان. وإذا كنت من أصحاب الشركات الصغيرة وتطمح إلى التوسع أكثر، فعليك استخدام البرنامج الذي سيلبي متطلباتك على المدى البعيد والذي يمكنه أن يتوسع مع نمو شركتك.

شاهد أيضاً

الإمارات: إقبال نخبة الطلاب على برنامج ” رئيس تنفيذي ليوم واحد”

انضم أكثر من 200 طالب من جامعات إماراتية للمشاركة بالبرنامج وتم اختيار 16 طالبا. حول …